LES TECHNICIENS DU MAROC

منتدى التقنيين و التقنيات المغاربة


    جمعية اتفاقية أغادير للنسيج والملابس.

    Partagez

    رشيد

    عدد المساهمات : 15
    تاريخ التسجيل : 15/03/2010

    جمعية اتفاقية أغادير للنسيج والملابس.

    Message par رشيد le Lun 22 Mar 2010 - 23:58

    وقعت اتحادات صناعة النسيج والملابس لبلدان الاتفاقية العربية المتوسطية للتبادل الحر (اتفاقية أغادير) في القاهرة على بروتوكول تأسيس جمعية اتفاقية أغادير للنسيج والملابس.
    وبموجب البروتوكول، الذي وقع ضمن فعاليات اللقاء الاقتصادي الإقليمي المتخصص لقطاع النسيج والملابس لبلدان اتفاقية أغادير، ستعنى الجمعية في تفعيل اتفاقية "أغادير"، والاستفادة من مزايا قواعد تراكم المنشأ والتكامل الصناعي، التي تنميها الاتفاقية، والوصول إلى الأسواق الأوروبية.
    ويحتل قطاع النسيج والملابس في بلدان اتفاقية أغادير، التي تشمل الأردن ومصر والمغرب وتونس، أهمية قصوى لدى هذه الدول، بفضل حجم صادرات القطاع التي تصل إلى 10 مليارات دولار في الدول الأربع، وتوفير 5ر1 مليون فرصة عمل، من خلال 10 آلاف مؤسسة اقتصادية معنية بهذا القطاع.
    وكان وكيل أول وزارة الصناعة والتجارة المصرية عبد الرحمن فوزي افتتح فعاليات الملتقى، بحضور الأمين العام للوحدة الاقتصادية العربية الدكتور أحمد الجويلي، والرئيس التنفيذي للوحدة الفنية لاتفاقية أغادير فريد التونسي، ورئيس غرفة الصناعات النسيجية المصرية محمد القليوبي.
    وأكد فوزي أهمية اتفاقية أغادير في تشجيع التكامل الصناعي بين الدول الأعضاء في قطاع النسيج والملابس، من خلال استغلال تراكم المنشأ الذي تتيحه الاتفاقية، وبالتالي تشجيع الصادرات إلى دول الاتحاد الأوروبي، وجذب الاستثمارات الأوروبية إلى دول الاتفاقية.
    وأشار إلى أن قطاع النسيج والملابس واحد من عدة قطاعات مبشرة، ارتأت الدول الأعضاء في الاتفاقية البدء فيها، إلى جانب قطاع السيارات وقطاع الصناعات الهندسية والتكنولوجية.
    وبين فوزي أن باب العضوية لاتفاقية أغادير مفتوح للدول الراغبة بالانضمام إليها، إذا انطبقت الشروط عليها، والتي من بينها وجود اتفاقية شراكة مع الاتحاد الأوروبي.
    وكانت اتفاقية أغادير اطلقت في أيار (مايو) من عام 2001 في المغرب، ووقعت في عام 2004، في حين دخلت حيز التنفيذ في عام 2006، كما دخلت حيز التنفيذ الفعلي بعد ذلك بعام.
    ويقع المقر الدائم للوحدة الفنية لاتفاقية أغادير في العاصمة عمان، ويتم التناوب على رئاسة الوحدة دوريا بين الدول الأعضاء فيها، بواقع دولة كل 3 سنوات.
    وأكد التونسي أن أهداف الملتقى تكمن في توفير منصة يلتقي فيها رجال الأعمال في قطاع الملابس والمنسوجات من مصنعين وتجار في دول "أغادير"، فيما بينهم، ومع نظرائهم من الاتحاد الأوروبي، لتشجيع التزود والتراكم والتكامل وعقد الصفقات وإنجاز مشاريع مشتركة.
    وتابع أن الملتقى هدف كذلك إلى عرض وضع القطاع في الدول الأربع، وبحث فرص التكامل والتراكم بين هذا القطاع وخطة العمل الخاصة بتعزيزه، من خلال الدراسة التي قامت بتنفيذها الوحدة الفنية.
    وبين التونسي أن توقيع بروتوكول إنشاء جمعية اتفاقية أغادير للنسيج والملابس، سيسهم في تنسيق المواقف والدفاع عن مصالح القطاع بالدول الأربع، مشيرا إلى دور الملتقى في زيادة الوعي باتفاقية أغادير بين المهنيين في القطاع في الدول الاربع.
    ويتضمن الملتقى في يومه الثاني عرض نتائج الدراسة الخاصة بقطاع النسيج والملابس التي أعدتها الوحدة الفنية لاتفاقية أغادير، وكلمات من الاتحادات الوطنية في القطاع.
    من جهته، أكد الجويلي سعي جامعة الدول العربية لتحقيق التكامل الصناعي، عبر الاستفادة من خبرات الدول المختلفة، واستغلال المواد الخام، ووجود صناعات مختلفة في الدول العربية، لا سيما صناعة النسيج.
    وتوقع أن يؤدي استغلال الفرص القائمة في تحقيق التكامل إلى نمو الصادرات والصناعات المرتبطة بها، والتقليل من مشكلة البطالة في الدول العربية.
    بدوره، قال القليوبي إن تزامن الملتقى مع بدء تلمس آثار الأزمة المالية العالمية على اقتصاديات الدول يعطي أهمية خاصة للملتقى، لدراسة سبل اقتناص كل مزايا اتفاقية أغادير.
    ودعا إلى التكامل الاقتصادي بين دول "أغادير"، والتسارع في استغلال الفرص المتاحة، لتحقيق الأهداف المشتركة.
    ووقعت الجمعية الأردنية لمصدري الألبسة والمنسوجات، بروتوكول إنشاء جمعية اتفاقية أغادير، مع كل من الجامعة الوطنية للنسيج والملابس التونسية، وغرفة الصناعات النسيجية المصرية، والجمعية المغربية لصناعة النسيج والملابس.
    avatar
    Admin
    مشرف ممتاز

    عدد المساهمات : 143
    تاريخ التسجيل : 11/03/2010

    Re: جمعية اتفاقية أغادير للنسيج والملابس.

    Message par Admin le Mer 24 Mar 2010 - 14:58

    نتمنى التوفيق في هذا المشروع

      La date/heure actuelle est Mar 16 Oct 2018 - 12:06