الفهرس
سياق الأحداث خضوعا لمنطق التاريخ والجغرافية وزارة التربية الوطنية تقربدهاء ومراوغة الوزارة "ستعمل..."ممثلو المركزيات النقابية والدور المريبمكاسب استراتيجية كبيرة ونتائج آنية لم ترق إلى مستوى التطلعات
سياق الأحداث
خاض رجال ونساء التعليم بإقليم طاطا خلال الدورة الدراسية الثانية للموسم الحالي 2009/2010 سلسة من الأشكال النضالية: وقفات واعتصام وإضرابات متقطعة عن العمل ومسيرة حاشدة وإضراب مفتوح دام أكثر من أسبوع تخللتها مسيرات حاشدة للتلاميذ وأوليائهم، وتوج هذا الاحتجاج بحوار بمقر نيابة طاطا يومي 24 و25 مارس 2010 بين ممثلي الفروع المحلية للنقابات ومدير الموارد البشرية ورئيس قسم الاتصال بوزارة التربية الوطنية ومدير أكاديمية جهة كلميم السمارة، بحضور أعضاء منتدبين عن المكاتب الوطنية للمركزيات النقابية، وعلق على إثر نتائج هذا الحوار الإضراب المفتوح ورجع رجال التعليم إلى مقرات عملهم، وقد تعهد جلهم في التزام أخلاقي مسؤول بتعويض تلامذتهم فيما تبقى من الموسم الدراسي، مثمنين حسن تفهم أولياء أمورهم لهذا التوقف الاضطراري للدراسة.
خضوعا لمنطق التاريخ والجغرافية وزارة التربية الوطنية تقر
بعد مرور 32 سنة على إحداث نيابة وزارة التربية الوطنية بتاريخ 16/09/1978 التي كانت تابعة قبل ذلك لنيابة أكادير ثم تارودانت ثم تزنيت، وبعد نضالات الشغيلة التعليمية خلال هذا المدة الطويلة، آخرها المحطة الحالية حيث دام الإضراب 15 يوما ثم أكثر من أسبوع من الإضراب المفتوح عن العمل، واعتصام واصل فيه رجال التعليم الليل بالنهار، ووقفات ومسيرات حاشدة للتلاميذ و المدرسين، بعد كل هذا الزخم النضالي والصمود الأسطوري لرجال التعليم بطاطا الذي توج بحوار من قبل ممثلي الفروع المحلية للنقابات مدعومين بمنتدبين عن المكاتب الوطنية للمركزيات النقابية مع رئيس قسم الاتصال ومدير الموارد البشرية بوزارة التربية الوطنية، دام هذا الحوار 17 ساعة ما بين الليل والنهار حول ملف مطلبي قطب رحاه مطلب التعويض عن المناطق النائية والصعبة. بعد كل هذا المجهود البشري والتضحيات الكبيرة أقرت "وزارة التربية الوطنية أن إقليم طاطا منطقة نائية وصعبة وستعمل على إدراج كل العاملين بقطاع التعليم المدرسي به ضمن لائحة المناطق التي ستستفيد من التعويض المخصص لهذه الغاية". بهذه العبارة الفضفاضة التي وردت في المحضر الذي وقعه مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة كلميم السمارة نائبا عن الوزارة مع ممثلي الفروع المحلية للنقابات.. بهذه العبارة أو لنقل النتيجة التي لا ترقى إلى تطلعات رجال و نساء التعليم الذين كانوا ينتظرون بعد نضالهم وصمودهم أن يحصلوا على التزامات من ممثلي الوزارة واضحة ودقيقة لا تقبل التأويل، وتستعصي على التملص منها، بعد تحديد آليات متابعتها وضبط تواريخ تنفيذها، تم إسدال الستار عن هذا المسلسل النضالي بطاطا.
بدهاء ومراوغة الوزارة "ستعمل..."
لكن، كما يبدو استطاعت الوزارة عبر خبرائها في المراوغة والدهاء امتصاص لهيب الاحتجاجات وإطفاء فتيل النضالات، ولمثل هذه المهام والغايات يعد المخزن أطره في أساليب الحوار والتفاوض والإمتاع في اللاإقناع وحسن تسويق الوعود والتملص من الالتزامات.
مهما تكن نتيجة هذا الحوار، فقد أصبح إقليم طاطا نائيا عند الوزارة والمركزيات النقابية عينا ويقينا بعدما كان مجرد خبر يسمعونه عبر شعارات المحتجين ومقالات الصحفيين وتقارير النيابة والمفتشين وكل من كتب له أن يزور هذا الإقليم العزيز، فأن تذكر ولو بسوء خير من أن لا تذكر أبدا.
وبهذه العبارة "وستعمل على إدراج كل العاملين بقطاع التعليم المدرسي به ضمن لائحة المناطق التي ستستفيد من التعويض المخصص لهذه الغاية" استطاعت الوزارة بدهاء أكبر ومكر أوضح أن تتملص من أي التزام أو أن تقطع على نفسها لرجال التعليم بطاطا أي وعد ستحاسب عليه غدا، إن لم يكن أمام النقابات المحلية فأمام كل الأجيال الآتية ممن سيعمل في قطاع التعليم، وهذا ما يثير مخاوف رجال التعليم الذين لم يخف أكثرهم تفاؤلا عميق استيائه من نتائج هذا الحوار. ووحده الزمن هو الذي سيكشف عن جدية الوزارة وصدق ممثليها في تحمل مسؤوليتهم لرد الاعتبار لرجال ونساء التعليم الصامدين في مثل هذه الثغور النائية والقاسية أو العكس.
ممثلو المركزيات النقابية والدور المريب
وهذه الأساليب في المراوغة والتملص من الالتزامات لم تكن بالسلوك الجديد على المسؤولين المركزيين، لكن الذي أثار استغراب رجال التعليم بطاطا هو دور المنتدبين عن المكاتب المركزية للنقابات، وتساءلوا بإلحاح ما دورهم في هذا الحوار؟؟ وقد كانوا سباقين إلى الوصول لطاطا قبل وصول ممثلي الوزارة، ربما دفعا لشبهة التواطؤ أو التوافقات المسبقة كما وقع في أكادير، حيث استقلوا نفس الطائرة وجمعتهم موائد الأكل ثم الحوار وتحدثوا نفس اللغة حتى لم يعد بالإمكان التفريق بين من يتحدث رسميا باسم الوزارة ومن يفاوض نقابيا باسم رجال التعليم.
أما في طاطا فقد وصل ممثلو المكاتب المركزية للنقابات سويعة قبل ممثلي الوزارة وقام كل واحد منهم بعصف ذهني لأتباع نقابته ومنخرطيها، لجس نبض نواياهم، واستقصاء نفسهم النضالي، ومنهم من حاول الترويج لمواقف مسبقة وآليات مهيأ لها سلفا، بغية التأثير على نفسية المحاورين المحليين بمثل مقولة: "النضال إذا طال له انعكاسات سلبية" تمهيدا لهم لقبول أية نتائج، وعدم الثبات بصرامة على سقف المطالب المسطرة، وهم يعرفون أن المحاورين المحليين بأيديهم كل أسباب القوة والضغط . فقد دخلوا الحوار بإضراب تاريخي مفتوح عن العمل، لم يعرف له قطاع التعليم في المغرب مثيلا في السنوات الأخيرة، بلغت نسبة المشاركة فيه أكثر من 97%، والتفاف نادر للشغيلة التعليمية حول مطالبها.
لكن بضربة استباقية مفاجئة استطاع ممثل الوزارة أن يفرض سقفه على النقابات حين هدد بالانسحاب من الحوار إن لم يقبل سقف وزارته في الاستفادة من التعويضات. فتمكن بذكاء من تسجيل هدف قاتل في مرمى النقابات حين كان دفاع مركزياتها هشا أو غير موجود.
فتساءل رجال التعليم بعقل الحيران و نفسية المتذمر: إذا كان ممثلو النقابات محليا حاولوا وسعهم في انتزاع أكبر قدر من الالتزامات من مثل هؤلاء الخبراء في اللف و المراوغة، فأين دور الكتاب الوطنيين و المنتدبين من الأجهزة المركزية في هذا الحوار؟؟ لماذا جاؤوا أصلا؟؟ هل هم طرف في تحمل المسؤولية مع فروعهم؟؟ أم مجرد شهود على إقرار إقليم طاطا منطقة نائية؟؟ وهذا الإقرار أصلا لا يحتاج إلى إشهاد فهو تحصيل حاصل من باب السماء من فوقنا والأرض من تحتنا.
مكاسب استراتيجية كبيرة ونتائج آنية لم ترق إلى مستوى التطلعات
بعد هذا الحوار الماراطوني والنضال التاريخي رجع رجال ونساء التعليم إلى قواعد عملهم سالمين من عنف ودعاية المخزن وتهديداته بالحرمان من الأرزاق والاقتطاع من الأجور غانمين بما حققوه من مكاسب استراتيجية وفاعلية ميدانية في العمل النضالي الصامد بالنفس الطويل، والتعبئة اللصيقة بروح الإقناع والحوار المسؤول، وتحمل القواعد المسؤولية المباشرة في اتخاذ القرار والثبات عليه، بعيدا عن المزايدات الفارغة وتثبيطات المتقاعسين.
فبغض النظر عن المكاسب الآنية المادية منها بالخصوص، فقد أعطت شغيلة التعليم بطاطا النموذج المشرق لما ينبغي أن تكون عليه الشغيلة في جبهتها النضالية والتفافها المستميت حول مطالبها. وأبانت هذه الخطوة النضالية أن الرهان الأكبر في العمل النقابي ينبغي أن يكون على النضال المحلي والصمود المحلي والحوار المحلي لانتزاع مكاسب عن قرب. أما التعويل على إملاءات المركزيات وتوافقاتها فهي مضيعة للوقت وتيئيس للنفوس وسراب يخيب الآمال.
فستظل هذه التجربة النضالية محفورة في ذاكرة رجال ونساء التعليم بطاطا وإن نالت حظها الأوفر من التعتيم الإعلامي المسموع والمكتوب، أما المرئي فلا حظ للشعب فيه بالمطلق، فهي مليئة بالدروس والاستنتاجات مما يستدعي الوقوف عندها بتؤدة وعميق تفكر وتبصر قصد استخلاص الفوائد والعبر.
سياق الأحداث خضوعا لمنطق التاريخ والجغرافية وزارة التربية الوطنية تقربدهاء ومراوغة الوزارة "ستعمل..."ممثلو المركزيات النقابية والدور المريبمكاسب استراتيجية كبيرة ونتائج آنية لم ترق إلى مستوى التطلعات
سياق الأحداث
خاض رجال ونساء التعليم بإقليم طاطا خلال الدورة الدراسية الثانية للموسم الحالي 2009/2010 سلسة من الأشكال النضالية: وقفات واعتصام وإضرابات متقطعة عن العمل ومسيرة حاشدة وإضراب مفتوح دام أكثر من أسبوع تخللتها مسيرات حاشدة للتلاميذ وأوليائهم، وتوج هذا الاحتجاج بحوار بمقر نيابة طاطا يومي 24 و25 مارس 2010 بين ممثلي الفروع المحلية للنقابات ومدير الموارد البشرية ورئيس قسم الاتصال بوزارة التربية الوطنية ومدير أكاديمية جهة كلميم السمارة، بحضور أعضاء منتدبين عن المكاتب الوطنية للمركزيات النقابية، وعلق على إثر نتائج هذا الحوار الإضراب المفتوح ورجع رجال التعليم إلى مقرات عملهم، وقد تعهد جلهم في التزام أخلاقي مسؤول بتعويض تلامذتهم فيما تبقى من الموسم الدراسي، مثمنين حسن تفهم أولياء أمورهم لهذا التوقف الاضطراري للدراسة.
خضوعا لمنطق التاريخ والجغرافية وزارة التربية الوطنية تقر
بعد مرور 32 سنة على إحداث نيابة وزارة التربية الوطنية بتاريخ 16/09/1978 التي كانت تابعة قبل ذلك لنيابة أكادير ثم تارودانت ثم تزنيت، وبعد نضالات الشغيلة التعليمية خلال هذا المدة الطويلة، آخرها المحطة الحالية حيث دام الإضراب 15 يوما ثم أكثر من أسبوع من الإضراب المفتوح عن العمل، واعتصام واصل فيه رجال التعليم الليل بالنهار، ووقفات ومسيرات حاشدة للتلاميذ و المدرسين، بعد كل هذا الزخم النضالي والصمود الأسطوري لرجال التعليم بطاطا الذي توج بحوار من قبل ممثلي الفروع المحلية للنقابات مدعومين بمنتدبين عن المكاتب الوطنية للمركزيات النقابية مع رئيس قسم الاتصال ومدير الموارد البشرية بوزارة التربية الوطنية، دام هذا الحوار 17 ساعة ما بين الليل والنهار حول ملف مطلبي قطب رحاه مطلب التعويض عن المناطق النائية والصعبة. بعد كل هذا المجهود البشري والتضحيات الكبيرة أقرت "وزارة التربية الوطنية أن إقليم طاطا منطقة نائية وصعبة وستعمل على إدراج كل العاملين بقطاع التعليم المدرسي به ضمن لائحة المناطق التي ستستفيد من التعويض المخصص لهذه الغاية". بهذه العبارة الفضفاضة التي وردت في المحضر الذي وقعه مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة كلميم السمارة نائبا عن الوزارة مع ممثلي الفروع المحلية للنقابات.. بهذه العبارة أو لنقل النتيجة التي لا ترقى إلى تطلعات رجال و نساء التعليم الذين كانوا ينتظرون بعد نضالهم وصمودهم أن يحصلوا على التزامات من ممثلي الوزارة واضحة ودقيقة لا تقبل التأويل، وتستعصي على التملص منها، بعد تحديد آليات متابعتها وضبط تواريخ تنفيذها، تم إسدال الستار عن هذا المسلسل النضالي بطاطا.
بدهاء ومراوغة الوزارة "ستعمل..."
لكن، كما يبدو استطاعت الوزارة عبر خبرائها في المراوغة والدهاء امتصاص لهيب الاحتجاجات وإطفاء فتيل النضالات، ولمثل هذه المهام والغايات يعد المخزن أطره في أساليب الحوار والتفاوض والإمتاع في اللاإقناع وحسن تسويق الوعود والتملص من الالتزامات.
مهما تكن نتيجة هذا الحوار، فقد أصبح إقليم طاطا نائيا عند الوزارة والمركزيات النقابية عينا ويقينا بعدما كان مجرد خبر يسمعونه عبر شعارات المحتجين ومقالات الصحفيين وتقارير النيابة والمفتشين وكل من كتب له أن يزور هذا الإقليم العزيز، فأن تذكر ولو بسوء خير من أن لا تذكر أبدا.
وبهذه العبارة "وستعمل على إدراج كل العاملين بقطاع التعليم المدرسي به ضمن لائحة المناطق التي ستستفيد من التعويض المخصص لهذه الغاية" استطاعت الوزارة بدهاء أكبر ومكر أوضح أن تتملص من أي التزام أو أن تقطع على نفسها لرجال التعليم بطاطا أي وعد ستحاسب عليه غدا، إن لم يكن أمام النقابات المحلية فأمام كل الأجيال الآتية ممن سيعمل في قطاع التعليم، وهذا ما يثير مخاوف رجال التعليم الذين لم يخف أكثرهم تفاؤلا عميق استيائه من نتائج هذا الحوار. ووحده الزمن هو الذي سيكشف عن جدية الوزارة وصدق ممثليها في تحمل مسؤوليتهم لرد الاعتبار لرجال ونساء التعليم الصامدين في مثل هذه الثغور النائية والقاسية أو العكس.
ممثلو المركزيات النقابية والدور المريب
وهذه الأساليب في المراوغة والتملص من الالتزامات لم تكن بالسلوك الجديد على المسؤولين المركزيين، لكن الذي أثار استغراب رجال التعليم بطاطا هو دور المنتدبين عن المكاتب المركزية للنقابات، وتساءلوا بإلحاح ما دورهم في هذا الحوار؟؟ وقد كانوا سباقين إلى الوصول لطاطا قبل وصول ممثلي الوزارة، ربما دفعا لشبهة التواطؤ أو التوافقات المسبقة كما وقع في أكادير، حيث استقلوا نفس الطائرة وجمعتهم موائد الأكل ثم الحوار وتحدثوا نفس اللغة حتى لم يعد بالإمكان التفريق بين من يتحدث رسميا باسم الوزارة ومن يفاوض نقابيا باسم رجال التعليم.
أما في طاطا فقد وصل ممثلو المكاتب المركزية للنقابات سويعة قبل ممثلي الوزارة وقام كل واحد منهم بعصف ذهني لأتباع نقابته ومنخرطيها، لجس نبض نواياهم، واستقصاء نفسهم النضالي، ومنهم من حاول الترويج لمواقف مسبقة وآليات مهيأ لها سلفا، بغية التأثير على نفسية المحاورين المحليين بمثل مقولة: "النضال إذا طال له انعكاسات سلبية" تمهيدا لهم لقبول أية نتائج، وعدم الثبات بصرامة على سقف المطالب المسطرة، وهم يعرفون أن المحاورين المحليين بأيديهم كل أسباب القوة والضغط . فقد دخلوا الحوار بإضراب تاريخي مفتوح عن العمل، لم يعرف له قطاع التعليم في المغرب مثيلا في السنوات الأخيرة، بلغت نسبة المشاركة فيه أكثر من 97%، والتفاف نادر للشغيلة التعليمية حول مطالبها.
لكن بضربة استباقية مفاجئة استطاع ممثل الوزارة أن يفرض سقفه على النقابات حين هدد بالانسحاب من الحوار إن لم يقبل سقف وزارته في الاستفادة من التعويضات. فتمكن بذكاء من تسجيل هدف قاتل في مرمى النقابات حين كان دفاع مركزياتها هشا أو غير موجود.
فتساءل رجال التعليم بعقل الحيران و نفسية المتذمر: إذا كان ممثلو النقابات محليا حاولوا وسعهم في انتزاع أكبر قدر من الالتزامات من مثل هؤلاء الخبراء في اللف و المراوغة، فأين دور الكتاب الوطنيين و المنتدبين من الأجهزة المركزية في هذا الحوار؟؟ لماذا جاؤوا أصلا؟؟ هل هم طرف في تحمل المسؤولية مع فروعهم؟؟ أم مجرد شهود على إقرار إقليم طاطا منطقة نائية؟؟ وهذا الإقرار أصلا لا يحتاج إلى إشهاد فهو تحصيل حاصل من باب السماء من فوقنا والأرض من تحتنا.
مكاسب استراتيجية كبيرة ونتائج آنية لم ترق إلى مستوى التطلعات
بعد هذا الحوار الماراطوني والنضال التاريخي رجع رجال ونساء التعليم إلى قواعد عملهم سالمين من عنف ودعاية المخزن وتهديداته بالحرمان من الأرزاق والاقتطاع من الأجور غانمين بما حققوه من مكاسب استراتيجية وفاعلية ميدانية في العمل النضالي الصامد بالنفس الطويل، والتعبئة اللصيقة بروح الإقناع والحوار المسؤول، وتحمل القواعد المسؤولية المباشرة في اتخاذ القرار والثبات عليه، بعيدا عن المزايدات الفارغة وتثبيطات المتقاعسين.
فبغض النظر عن المكاسب الآنية المادية منها بالخصوص، فقد أعطت شغيلة التعليم بطاطا النموذج المشرق لما ينبغي أن تكون عليه الشغيلة في جبهتها النضالية والتفافها المستميت حول مطالبها. وأبانت هذه الخطوة النضالية أن الرهان الأكبر في العمل النقابي ينبغي أن يكون على النضال المحلي والصمود المحلي والحوار المحلي لانتزاع مكاسب عن قرب. أما التعويل على إملاءات المركزيات وتوافقاتها فهي مضيعة للوقت وتيئيس للنفوس وسراب يخيب الآمال.
فستظل هذه التجربة النضالية محفورة في ذاكرة رجال ونساء التعليم بطاطا وإن نالت حظها الأوفر من التعتيم الإعلامي المسموع والمكتوب، أما المرئي فلا حظ للشعب فيه بالمطلق، فهي مليئة بالدروس والاستنتاجات مما يستدعي الوقوف عندها بتؤدة وعميق تفكر وتبصر قصد استخلاص الفوائد والعبر.
Mer 1 Nov 2017 - 16:41 par يونس بوعرفة
» تعلم HTML وCSS وPHP في موقع واحد باللغة الفرنسية وبالله التوفيق للجميع
Mar 5 Avr 2016 - 15:35 par يونس بوعرفة
» Vous trouverez des explications concernant les fonctions les plus couramment utilisées dans Excel
Lun 20 Juil 2015 - 17:57 par يونس بوعرفة
» أحـكـام تـخـص الـصـيـام يـحـتـاجـها كـل مـسـلـم : الـسـحـور
Lun 30 Mar 2015 - 10:31 par يونس بوعرفة
» كتاب حول التهيئة العمرانية
Dim 7 Sep 2014 - 22:54 par abdou62
» le meilleur de la maintenance des installations industrielles
Lun 25 Aoû 2014 - 6:09 par elbatel
» قناة LES TEACHERS DU NET على YouTube لتعلم لغة الJAVA
Lun 11 Aoû 2014 - 15:43 par يونس بوعرفة
» تعلم بعض برامج Office باللغة الفرنسية مثل Word,Excel,Access,PowerPoint
Jeu 27 Fév 2014 - 10:32 par يونس بوعرفة
» دستور حياتك الشخصى
Lun 17 Fév 2014 - 12:02 par يونس بوعرفة
» للانخراط في الهيئة الوطنية للتقنيين بالمغرب آخر المستجدات التي تهم جميع التقنيات والتقنيين بالمغرب
Dim 9 Fév 2014 - 15:11 par Tech1
» قوانين و شروط منتدى التقنيين و التقنيات المغاربة
Dim 9 Fév 2014 - 15:04 par Tech1
» عرفنا بنفسك - تخصصك - مركزك
Mar 14 Jan 2014 - 13:03 par imad
» موقع جيد لتعلم برنامج Excel حظ سعيد للجميع
Mar 10 Sep 2013 - 11:10 par يونس بوعرفة
» موقع جميل لتعلم لغة SQL حظ سعيد للجميع
Mar 10 Sep 2013 - 11:07 par يونس بوعرفة
» مفاجاة (كتاب صناعة القائد لدكتور طارق السويدان PDF)
Lun 11 Mar 2013 - 14:08 par driss bouayach
» NOUVEAU PROGRAMME : AUTOFLUID 2009
Mar 25 Sep 2012 - 9:44 par STS]ThomasG]
» est ce que avec une licence professionnelle on changer de statut
Ven 17 Aoû 2012 - 12:55 par kentssi
» صور حركية لعشرة تمارين تفيد في التخلص من الكرش
Sam 19 Mai 2012 - 21:44 par marouenov
» la plomberie
Sam 12 Mai 2012 - 11:55 par ElbazProfIslam
» كتب مهمة خاصة بتخصص دهن و طلاء
Sam 12 Mai 2012 - 11:27 par ElbazProfIslam
» الشامل في الطبوغرافيا بالفرنسية -جزء 01-
Sam 12 Mai 2012 - 11:15 par ElbazProfIslam
» Fondation_d'immeuble
Sam 12 Mai 2012 - 11:06 par ElbazProfIslam
» calcul RDM en excel
Sam 12 Mai 2012 - 11:02 par ElbazProfIslam
» cour algorithme
Mar 17 Avr 2012 - 18:23 par يونس بوعرفة
» تحميل كتاب نادر جدا Le grand livre de l'électricité
Mer 25 Jan 2012 - 10:40 par last abdel
» تصفح أشهر الصحف العربيه من خلال منتدى التقنيين و التقنيات المغاربة
Mar 17 Jan 2012 - 10:46 par economaroc
» un site très riche pour les gens d'informatique
Dim 15 Jan 2012 - 19:09 par said
» روابط ل مئات الكتب بالعربية
Sam 14 Jan 2012 - 21:19 par حميمش محمد
» Allplan 2005 Architecture
Jeu 12 Jan 2012 - 23:52 par abdelkrim katmane
» كتب متنوعة très très très importants
Sam 7 Jan 2012 - 9:50 par marrah
» امتحانات الكفائة المهنية للتقنيين من الدرجة الثالثة
Sam 24 Déc 2011 - 16:45 par أبو إلياس
» كيفية بناء منزلك
Mer 14 Déc 2011 - 1:11 par tecsimo75
» تعلم دروس برامج الطرز بالكمبيوتر
Dim 20 Nov 2011 - 18:50 par jaghar mohamed
» نصائح.. تقودك لطريق العبقرية
Jeu 10 Nov 2011 - 18:48 par atlasaziz
» eIntéressante bibliothèque à votre disposition. bibilothèque scientifique numérique marocain
Jeu 3 Nov 2011 - 12:41 par hicham
» طلب دروس تقني في تربية المواشي تخصص ابقار اغنام من الفوارات
Mar 18 Oct 2011 - 15:00 par بوشعيب دحاني
» إخبار مهم لجميع التقنيين بالمغرب واستشارة بخصوص عقد لقاء وطني للتقنيين بالمغرب
Ven 14 Oct 2011 - 15:53 par said harbili
» كتاب مهم في المراسلات الادارية الاجتماعية والتجارية
Dim 9 Oct 2011 - 3:21 par namadij
» اضافة ركن جديد خاص بكل تخصص حتى تعم الفائدة اكثر خصوصا لموظفي الجماعات المحلية
Sam 8 Oct 2011 - 21:07 par said
» اول دليل شامل للمواقع الهندسية / موقع أكثر من رائع
Ven 7 Oct 2011 - 19:52 par tecsimo75
» الشامل في الطبوغرافيا - بالفرنسية - الجزء2
Ven 7 Oct 2011 - 17:24 par rafaa11
» طلب دروس التكوين المهني
Jeu 6 Oct 2011 - 0:08 par saadibader
» Educatel formation à distance
Sam 24 Sep 2011 - 17:27 par said
» Ouverture des inscriptions aux Mastères de l'ENSEM / cours des soirs
Sam 24 Sep 2011 - 17:25 par said
» عنوان الكتاب Electricité domestique لن تندموا باذن الله
Mer 21 Sep 2011 - 10:00 par marouenov
» مجلة مجتمع لينوكس العربي العدد8
Lun 19 Sep 2011 - 16:15 par ccna
» صناعة الفكر ( السيطرة على الآخرين) لجمال الهميلي
Mer 14 Sep 2011 - 23:11 par said
» بيـــــــــــــان اللجنة الوطنية للتقنيين
Lun 5 Sep 2011 - 11:47 par dromado
» تصميم الأنظمة الكهربائية للمباني للمبتدئي
Jeu 11 Aoû 2011 - 14:27 par BADREDDINE
» كتاب المفيد في الخرسانة . . . كتاب المفيد في الخرسانة
Sam 6 Aoû 2011 - 18:31 par أبو إلياس